f الشخير لدى النساء والرجال...الأسباب وطرق العلاج | moulat al dar


الشخير لدى النساء والرجال...الأسباب وطرق العلاج

يعتبر الشخير أحد أعراض اضطرابات النوم، وقد يدل على وجود خلل في مجرى التنفس العلوي الذي يصيب عددا كبيرا من الرجال والنساء ; بخاصة البدينون وكبار العمر. لكن ذلك لا يلغي من حقيقة عدم اقتصاره على جنس معين أو فئة عمرية محددة . وبشكل عام يتعرض للشخير 45% من الناس في أوقات متقطعة، و25% منهم بصورة يومية. 

بحسب بعض الدراسات، يؤدي الشخير المزمن الى ظهور مشاكل زوجية بسبب صعوبة خلود الشريك الى النوم واصابته بأرق مزمن، مما يؤدي الى الاحباط والتوتر وعدم الرغبة في مشاركة الشريكين للغرفة، وما يترتب عن ذلك من تدهور في العلاقة. كما يمكن أن يكون رتم الشخير منتظما بنبرة عالية، بحيث لا يؤرق الآخرين ويزعجهم فقط بل يمكن لصوته أن يزعج صاحب الشخير نفسه ويؤثر سلبا على طبيعة نومه. وبالرغم من معاناة الكثيرين من الشعور بعدم كفاية النوم وبالارهاق المزمن، أو فرط النعاس أثناء النهار، فلا يلقي معظمهم باللوم على الشخير بالرغم من كونه أحد الأعراض الدالة على اضطرابات النوم. ومن الممكن ان يكون الشخير اشارة الى مشكلة صحية أكبر، أو اشارة التعرض الى مضاعفات انقطاع التنفس أثناء النوم.
الشخير لدى النساء والرجال...الأسباب وطرق العلاج

الشخير وداء السكري
كشفت دراسة سويدية أن نسبة الاصابة بتوقف التنفس أثناء النوم تتضاعف عند مرضى السكري مقارنة بالأصحاء. بما يدل على ارتفاع نسبة معاناة مرضى السكري من الشخير وتوقف التنفس. لذلك يوصى بأن يتم فحص داء السكري لدى كل من يعانون من اضطراب التنفس أثناء النوم، والعكس صحيح أيضا.
كما كشف أكثر من بحث علمي وجود علاقة بين اضطرابات النوم المسببة للشخير وتوقف التنفس مع ظهور الاشارات الأولية لمرض السكري. ففي دراسة فرنسية تم فيها متابعة 700 رجل مصاب بتوقف التنفس أثناء النوم، تبين أنهم أكثر عرضة للاصابة بداء السكري مقارنة بمجموعة مماثلة ممن ينامون بشكل طبيعي. فمن خلال اختبار دمهم قبل وبعد جرعة من الجلوكوز لمعرفة مدى كفاءة تعامل أجسامهم مع السكر، وجد ان معظم أجسامهم لا تقوم بهضم السكر جيدا، وبأن نصف من يعانون من اضطراب التنفس لديه دلالات على خلل في بعض الوظائف الحيوية التي لها علاقة بمرض السكر.

الشخير وارتفاع ضغط الدم
لا يقتصر ضرر الشخير على الازعاج، بل غالبا ما تتطور حالة ضيق النفس أثناء النوم لتسبب توقف التنفس لمدة عشر ثوان أثناء النوم بما يترتب عليه احداث صوت مزعج واستيقاظ النائم أحيانا. ومن خلال المتابعة الطبية، وجد أن الانقطاع عن التنفس يكون نتيجة لإستهلاك كمية أقل من الأوكسجين. ما يؤدي إلى اضطراب نبضات القلب، ورفع ضغط الدم وتضخم القلب، ويقلل من قدرة الإنسان على الأداء والنشاط أثناء الاستيقاظ.


- الأسباب:

يدل الشخير على وجود ضيق في مجرى الهواء أثناء التنفس، خلال الأنف أو الحلق اوالصدر، ويرجع السبب هنا لعوامل متعددة مثل: فرط الوزن والتدخين، حساسية أغشية الأنف الداخلية، انحراف غضروف الأنف، تضخم اللوزتين، واكتظاظ أنسجة الحلق الرخوة أو الاضطرابات في بعض الهرمونات، وقد يكون السبب عيب خلقي في الفك وغيرها من أسباب. وعلى الرغم من معاناة عدد كبير من النساء وبخاصة أثناء فترة الحمل وبعد سن انقطاع الطمث خلافا للرجال، فهن لا يعترفن بهذا العرض لما يسببه من احراج. كما يعد التعب والارهاق عاملا مساعدا لحدوث الشخير بشكل مؤقت.

العامل الوراثي
لقد كشفت بعض الدراسات الحديثة سبب حالة الشخير التي تصيب بعض الأشخاص ممن لا يعانون من أي مشكلة صحية، حيث أعلن باحثون من المستشفى الملكي في شيفيلد البريطانية أن هذا قد يرجع إلى العامل الوراثي. بل وقد أعربوا أنهم اقتربوا من تحديد الجين المسؤول عن الشخير، لاثبات انتقاله وراثيا.

اللحمية والسمنة
يعزى الشخير في فترة الطفولة غالبا للاصابة بتضخم في اللحمية، فوجودها في مجرى التنفس العلوي يقلل من استقرار النائم نتيجة لانخفاض كمية الهواء المستنشق وبالتالي انخفاض مستوى الأكسجين الداخل الى الرئتين تدريجياً والى حد عدم التمكن من التنفس، مما يجعل الانسان يستيقظ بسرعة كأمر حتمي يرسله المخ سريعاً الى الجسم كي يعاود التنفس. فيما تصعب السمنة من عملية النوم لما تسببه من زيادة في حجم كتلة الشحم في الجسم ليتراكم في الرقبة والصدر مما يزيد من الثقل والضغط ومدى الحركة. فلا يستطيع الانسان ضبط رأسه بشكل مريح على الوسادة ويحرمه من نعمة النوم الهادئ. ويكمن الحل هنا بخفض الوزن. ومن الممكن علاج الشخير الناتج عن اللحمية أو ارتخاء اللهاة أو السمنة بالعمليات الجراحية.

- الحل:

- ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم لتقوية العضلات وفقدان الوزن.
- تجنّبْ  تعاطي المسكنات والحبوب المنومة، ومضادات الحساسية قبل النوم.
- تجنّبْ  المشروبات الكحولية.
- تجنّبْ أكل الوجبات الثقيلة قبل النوم بـ 3 ساعات.
- تجنّبْ الارهاق، من خلال الانتظام في أوقات الراحة والنوم.
- بدلاً من النوم على الظّهر استلق على احد جانبيك، كما يقترح وضع وسادة خلفك          لتجنب النوم على الظهر.
- ارفع صدرك من خلال وضع مخدات تحته أو رفع الجانب العلوي من السرير.
- ينصح أن ينام شريك السريرُ أو الغرفة الذي لا يشخر أولا حتى لا يسبب صوت        الشخير ارقه.

0 التعليقات:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق